وزارة المالية – الولاية على المال العام
الأخبار العاجلة:
وزير المالية يخاطب ورشة التحقق من نتائج دراسة تقليص القطاع غير المنظم وتمكين التحول للقطاع المنظم السودان والسعودية يبحثان دعم معالجة الديون وتمويل مشروعات التعافي وإعادة الإعمار وزير الدولة بوزارة المالية يبحث مع وزير المالية القطري عودة الاستثمارات وملف ديون السودان تأهيل شركات في مجال توريد أجهزة التحصيل المتجول (POS) وزير المالية: يبحث مع بعثة الايفاد سبل تطوير القطاع الزراعي بالبلاد في خطوة جديدة لحماية الاقتصاد الوطني وزارة المالية توجّه بضبط المعابر الحدودية وتهيئتها وفق المعايير العالمية وزير الدولة بالمالية : يدعو منظمة البحيرات العظمى لدعم جهود اعادة الاعمار في السودان . تعزيزاً لمساعي الحكومة لدعم القطاع الزراعي وزير المالية يطلع على مبادرة جديدة للمنظمة العربية للتنمية الزراعية مع بنك التنمية الأفريقي توقيع اتفاقية ثلاثية بـ51 مليون دولار لتنفيذ مشروعات المياه بالبحر الأحمر وزير المالية يتفقد مستشفي بورتسودان التعليمي ويزور مركز الطوارئ والحوادث الجديد

وزير المالية يعد بتوفير البنى التحتية لمكافحة التهريب ويؤكد عدم وجود ما يسمى بالدولار الجمركي

وعد د. جبريل إبراهيم وزير المالية والتخطيط الاقتصادي بتوفير المعينات المطلوبة لتحديث البنى التحتية للعمل الجمركي ومكافحة التهريب لحماية الاقتصاد و المواطن و المجتمع من آثاره السالبة ، مؤكداً أهمية إسهام الجمارك في الوفاء بإلتزامات الدولة و ضبط الأداء المالي.

ووعد – في إجتماعه بمدير عام الجمارك ومديري إداراتها العامة بمشاركة وكيل وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي بمقر الوزارة اليوم – بتحديث البنى التحتية بإدخال أجهزة رقمية للتبع والتفتيش و الفحص الجمركي والربط الشبكي بالمعابر وتوظيف التقنية لمكافحة التهريب البحري والبري ، بجانب مراجعة السياسات الضامنة للمعالجة المطلوبة. وأبان الوزير أن الإعفاءات الجمركية هي سلطة وزارة المالية ؛ مؤكداً إلتزام الوزارة بتحمل جمارك السلع الإستراتيجية لإستهلاك المواطن حيث أنها غير معفاة.

ووجّه الأستاذ عبدالله إبراهيم وكيل الوزارة بإلتزام التنسيق بين الإدارة العامة لتقنية المعلومات بالوزارة ونظيرتها بالجمارك لتنيفذ موجهات الدولة للتحول الرقمي ومواكبة حساب سعر الصرف يومياً ، مؤكداً أهمية تفعيل أعمال اللجنة المشتركة بين الجانبين لضبط المعابر ومكافحة التهريب.

وقدم الفريق شرطة صلاح أحمد إبراهيم مدير عام قوات الجمارك تقريراً مفصلاً حول تنفيذ خطة الأداء للنصف الأول من العام الجاري ، مبيناً الجهود المبذولة للتميز على مستوى الإقليم والإنطلاق نحو العالمية في إحكام الرقابة المالية وإلتزام المعايير وبناء القدرات.واستعرض أهم التحديات متمثلة في تأثير الحرب على البنى التحتية و التهريب.

وتم التأكيد على عدم وجود ما يسمى بالدولار الجمركي منذ موازنة العام 2021م وأن الجمارك ظلت تعمل – منذ ذلك التاريخ – وفق السعر الـتأشيري لبنك السودان المركزي بغرض تحصيل تحويل العملات الصعبة وتحديد القيمة للوعاء الضريبي لتحصيل الرسم المفروض على السلع ؛ وتنخفض الأسعار وترتفع حسب السعر التأشيري.

وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي
آخر تحديث: ديسمبر 8, 2025
مشاركة:

التعليقات مغلقة.