إدارة إقتصاديات الذهب

بسم الله الرحمن الرحيم

إدارة إقتصـــــــاديــــــــــــــات الــــــذهب

المقدمة :

  • أنشأت إدارة إقتصاديات الذهب بموجب القرار الوزاري رقم (45) لسنة 2021م من أجل تنظيم التعامل بالذهب كسلعة إسترلتيجية نقدية هامه ، وضماناً لتحقيق مصالح البلاد بأقصى كفاءة ممكنة مع كل الشركاء داخل البلاد وخارجها ، فقد تقرر إنشاء إدارة إقتصاديات الذهب بهيكل وزارة المالية والتخطيط الإقتصادي بتاريخ 5/ أغسطس/2021م .
  • تتبع الإدارة للسيدالوكيل الأول وتعمل تحت إشرافة المباشر وفق هيكل تنظيمي وإداري مجاز بواسطة الوكيل الأول بما يحقق الكفاءة والفعالية المطلوبة.

الرقم

المشاريع

وصف المشروع

هدف المشروع

الهدف الإستراتيجي

1

متابعة ورصد حقوق وزارة المالية في شركات الذهب بالتنسيق مع الشركة السودانية للموارد المعدنية

التنسيق مع الشركة السودانية للموارد المعدنية وكل الشركات العاملة في مجال الذهب

تعظيم عائدات وزارة المالية من الذهب

زيادة إيرادات الدولة

2

تفعيل دور شركات الدولة العاملة في مجال الذهب والعمل على أن لا تتخطى المهام الأساسية الموكله لها

التنسيق المباشر مع مدراء الشركات ومجالس الإدارات (شركة السبيكة الذهبيةسودامينالشركة السودانية للموارد المعدنية)

زيادة كفاءة الشركات العاملة في مجال الذهب

الإستقلال الأمثل لمورد الذهب

3

إصلاح السياسات المتعلقة بعمليات بيع وشراء وتصدير الذهب

التنسيق مع بنك السودان وكل الشركاء العاملين في مجال الذهب

الوصول الى سياسات ثابته ومستقره في مجال بيع وشراء وتصدير الذهب

    زيادة صادرات الذهب والحد من عمليات التهريب

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

هيكل إدارة إقتصاديات الذهب :

مهام الادارة :

  • متابعة قطاع الذهب وتوفير المعلومات والاحاطة بحجم الانتاج والصادر .
  • اقتراح السياسات المتعلقة بعمليات البيع والشراء والتصدير .
  • تنظيم التداول المحلى للذهب فيما بين المنتجين والوسطاء والمصدرين .
  • متابعة ورصد حقوق وزارة المالية فى الشركاتالعاملة في مجال الذهب بالتنسيق مع الجهات ذات الصلة.
  • رفع التوصيات التى تساعد فى تطوير وتعظيم استفادة البلاد من الذهب .
  • القيام بأنشطة بحثية وميدانية واسعة لتحقيق الاهداف المذكورة .

قسم التطوير والدراسات :

يعنى بالقيام بالدراسات والبحوث التى تهدف الى تعظيم الاستفادة من منتج الذهب كأحد اهم السلع الاستراتيجيةوكذلك متابعة تنفيذ السياسات التى تحكم وتنظم التعامل فى الذهب وتصحيح الانحرافات ان وجدتكما يهتم القسم بتطورات اسواق الذهب العالمية من حيث الكميات المنتجة والاسعار وتأثيرها على الاستثمار فى مجال الذهب على المستويين المحلى والعالمى ورصد التوقعات المستقبلية وتقديم قراءات حول مدى مساهمة الذهب فى الاقتصاد القومى وفقا للتطورات المذكورة واعداد البحوث واوراق العمل الخاصة بتطوير الذهب كمورد إستراتيجى لجلب العملات الاجنبية اضافة الى الاطلاع على تجارب الدول الاخرى.

قسم المتابعة والتنسيق :

يعنى القسم بالتنسيق مع الجهات ذات الصلة (وزارة المعادنوزارة التجارة والصناعةالبنك المركزىالمواصفات والمقايسسمصاة الذهببورصة الذهبالشركات المنتجةاتحاد الصاغةشعبة مصدرى الذهبشركات صادر الذهب وكل الشركاء فى مجال الاختصاص) بهدف الوصول الى تفاهم مشترك لتعزيز الاستفادة القصوى من الذهب ومعالجة الاشكاليات وإزالة اى تناقضات او خلافات بين الشركاء الذين يعملون فى مجال الذهب فى مختلف المراحل سواء كانوا رسميينمنتجينمصدرين .. الخ .

قسم الشركات والمؤسسات :

يعنى بمتابعة كل الشركات العاملة فى مجال الذهب وذلك تحقيقا لشعار ولاية وزارة المالية على المال العاموالتأكد من ان هذه الشركات تعمل بالكفاءة المطلوبةوضمان وصول نصيب حكومة السودان عينا وفى التوقيت المناسببالاضافة الى متابعة المعوقات التى تواجهها هذه الشركات ومنحها التفويض الذى يمكنها من ممارسة عملها فى السوق وعدم تقييدها بالاجراءات البيروقراطية لأن هذه الشركات تعمل فى ظل منافسة كبيرة وسط شركات القطاع الخاصكما يهتم القسم بمتابعة بيانات الانتاجمراجعة مستندات الاعفاءاتنتائج التحصيلالعوائد الجليلةارباح شركات الاسهم المجانية .

قسم الاسواق والبورصات :

يعنى بمتابعة مايجرى فى سوق الذهب الرئيس بالخرطوم واسواق الذهب بالولايات والمساهمة فى تطويرهاوالتعرف على كميات الذهب الواردة واسعارها بصورة يومية ورصد المشاكل والمعوقات والتنسيق مع المسؤولين فى هذه الاسواق بهدف الوصول الى اقصى استفادة ممكنة من منتج الذهبكما يعنى القسم بمتابعة مشروع بورصة الذهب وتقديم افكار تكون قابلة للتطبيق فى هذا الجانباضافة الى اقتراح السياسات التى تعمل على تطوير صناعة السبائك الذهبية والمجوهرات لتصبح الخرطوم مركزا لصناعة الذهب بأفريقيا والوطن العربى.

 

  • الهيكل الوظيفى لإدارة إقتصاديلت الذهب :

 

 الهيكل الوظيفي لادارة اقتصاديات الدهب

 

رؤية الإدارة في تطوير وتعزيز مورد الذهب بإنشاء بورصة للذهب :

  • السياسات الصحيحة والسعر المجدي تمنع عمليات التهريب للذهب وبالتالي إتجاه المصدرين والتجار للتعامل مع البورصة التي تحفظ لهم حقوقهم .
  • إدخال القطاع الخاص في برنامج إقتصادي إسعافي للمساهمة في تنمية الدولة مع عدم تقييد المصدرين وفي نفس الوقت فرض رسوم إضافية على الصادر عبر شراء حصائل الصادر بإسعار مرضية للتجار.
  • تشجيع التاجر من قبل الحكومة بشراء حصائل الصادر من المصدرين بأسعار مرضية عبر بنك السودان المركزي والذي يقوم بدوره في وضع السياسات اللازمة بعدم ترك ثغرات للتلاعب بالحصائل من ضعاف النفوس في القطاع الخاص والتجار.
  • تقييد الحصيلة من أهم مشاكل التجار بعمارة الذهب وبالتالي التأخير في حصائل الذهب مما يضطر التاجر الى بيعها الى بنك السودان بالسعر الجاري بالبنك ومن سلبيات التقييد خروج 90% من التجار من سوق الذهب .
  • العمل على إنشاء مصفى للذهب بمواصفات عالمية وأخذ شهادة الإعتماد الدولية للإستفادة من مخرجات عمليات المعايرة داخلياً وتصدير الذهب عيار (999.9) الى الأسوا ق العالمية مباشرةً.

 

 

خارطة جيولوجية توضح مناطق تواجد الذهب بولايات السودان المختلفة :

 

 خارطة جيولوجية توضح مناطق تواجد الدهب بولايات السودان المختلفة

 

 

صور توضح نماذج للتعدين التقليدي بولايات السودان المختلفة :

 

 

صور توضح نماذج للتعدين التقليدي بولايات السودان المختلفة صور توضح نماذج للتعدين التقليدي بولايات السودان المختلفة صور توضح نماذج للتعدين التقليدي بولايات السودان المختلفة
صور توضح نماذج للتعدين التقليدي بولايات السودان المختلفة   صور توضح نماذج للتعدين التقليدي بولايات السودان المختلفة