نسيبة علي محمد علي

نسيبة علي محمد علي

التقى وزير المالية والتخطيط الإقتصادي د. ابراهيم احمد البدوي بمكتبه اليوم السفير السويدي هانس هنيرك وذلك لمناقشة اجندة الإجتماع الذي سوف يعقد في السويد  في الثامن عشر من الشهر الجاري وذلك للتحضير  لإجتماعات اصدقاء السودان التي سوف تعقد لاحقاً وذلك بحضور الأستاذة  امنة ابكر عبد الرسول وكيل وزارة المالية ود. هبة محمد على رئيس مفوضية الإستثمار . وأكد وزير المالية على أهمية الإجتماع التحضيري  في وضع اسس واجندة محددة وواضحة  تتم مناقشتها لتكون هي الأساس لإجتماع أصدقاء السودان واوضح البدوي أنه تم أختيار نقاط مركزية للتفاكر حولها وهي برامج الإصلاح الإقتصادي وتحديد اطر التعاون مع أصدقاء السودان ،  كما أكد الوزير انه سيتم عرض وافي لموزانة العام 2020 التي تأتي في ظل التحولات السياسة الكبيرة يشهدها السودان حالياً  والإصلاحات الإقتصادية التي تهدف لتحقيق استقرار الإقتصاد الكلي والتحكم في سعرالصرف ومعالجة التضخم  ،  ومناقشة قضايا تحقيق السلام في السودان وشرح لبرامج الحماية الإجتماعية التي توافقت الحكومة على تنفيذها في المرحلة القادمة  والتي تتطلب وجود موارد كافية ، كما ناقشت أجندة الإجتماع تصورلالتزام أصدقاء السودان المانحين وضرورة تحديد سقف زمني لتقديم الدعم وآلية تقديمه ووضع رؤية شاملة من قبل اصدقاء السودان في هذا المجال . ومن جانبه أمن السفير هانس هنيرك على أهمية اجتماع استوكهلم بالنسبة للسودان في هذا التوقيت ووعد بتضمين ما تم الإتفاق عليه في الأجندة   تمهيداً لمناقشتها في اجتماع استوكهلم التحضيري .

بحث  وزير المالية والتخطيط الإقتصادي د. ابراهيم احمد البدوي سبل تطويرالتعاون الإقتصادي بين السودان والكويت وتعزيز العلاقات بينهما ، واكد وزير المالية على متانة العلاقات بين البلدين وسبل تطويرها ، وبحث اللقاء زيارة وزير المالية المرتقبة للكويت في الفترة القادمة وذلك لمقابلة نظيره الكويتي وبعض الهيئات والصناديق العربية التي تستضيفها الكويت وتأتي الزيارة في اطارمناقشة سبل التعاون الفني بين البلدين ومراجعة اعمال هذه الصناديق و تنفيذ  بعض مشاريع البنية التحتية في السودان في الفترة القادمة ،  واشار الى ان الكويت قد نفذت العديد من المشاريع الإقتصادية والتنموية في السودان وذلك من خلال الصناديق والكويتية  العربية كالصندوق الكويتي للتنمية  ، صندوق النقد العربي   والتعاون الفني عبر المعهد العربي للتخطيط وغيرها من الصناديق التي تستضيفها الكويت . جاء ذلك خلال لقائه اليوم بمكتبه السفير الكويتي  بسام القبندي وذلك بحضور الأستاذة آمنة ابكر عبد الرسول وكيل وزارة المالية ود. هبة محمد على رئيس هيئة تنمية الإستثمار والقطاع الخاص .  

        ومن جانبه اكد السفير بسام القبندي على عمق العلاقات بين البلدين خاصة مجالات التعاون الإقتصادي والفني مشيراً الى هذه الفترة تشهد تطوراً ملحوظاً في ظل التحولات السياسة والإقتصادية التي يشهدها السودان ، وأشار الى الجهود المبذولة لتنفيذ العديد من المشاريع الإقتصادية والتنموية في الفترة القادمة .

أطلق اتحاد اصحاب العمل السوداني اليوم (مبادرة نهضة السودان) التي تهدف لدعم الإقتصاد السوداني وذلك بتقديم تبرعات وودائع يتولى الإتحاد قيادتها وهي مبادرة لكل السودانيين وخاصة رواد الأعمال في السودان . فيما أعلن د. ابراهيم احمد البدوي وزير المالية والتخطيط الإقتصادي ترحيبه بالمبادرة الوطنية التي تقدم بها وثمن الوزير هذا العمل الوطني الكبير  ودور الإتحاد المهم في دعم الحراك الثوري منذ بداية هذه الثورة وحتى الآن . وأكد ان هناك مبادرات لأقامة صندوق مهجري كبديل لحل مسألة التحويلات الخارجية . واوضح أن مبادرة اصحاب العمل هي مبادرة داخلية تركز على توفير أكبر دعم ممكن بالعملة المحلية  في الأساس ، وبالعملة الأجنبية حال توفر حسابات خارجية لتقديم الدعم من خلالها. جاء ذلك خلال الإجتماع الذي عقد اليوم بمباني الوزارة بحضور الأستاذة آمنة ابكر عبد الرسول وكيل وزارة المالية و الأستاذ فتح الرحمن صالح جاويش الأمين العام لديوان الضرائب ود.هاشم صالح مطر رئيس لجنة تسيير الإتحاد العام لأصحاب العمل وحضور عدد من أعضاء الإتحاد . وناقش الإجتماع أيضاً قانون الضرائب المجاز مؤخراً وأبدى اتحاد اصحاب العمل بعض الملاحظات عليه في إطار سعيهم لدعم الإلتزام بقانون الضرائب لتوفير الإيرادات لدعم الموازنة ورفد خزينة الدولة ، مع الأخذ في الإعتبار الملاحظات الموضوعية لهذا القانون ، حيث أنه تمت اجازته قبل تشكيل الإتحاد الحالي ، وبموجب ذلك توافقت وزارة المالية وديوان الضرائب مع الإتحاد على دراسة متعمقة لبعض بنوده لتعزيز الاستفادة منه ، وتم تشكيل لجنة مشتركة لمناقشته  برئاسة الأستاذة أمنة ابكر عبد الرسول وكيل الوزارة وديوان الضرئب واتحاد اصحاب العمل .

        من جانبه أشاد فتح الرحمن صالح جاويش بمبادرة اتحاد اصحاب العمل الوطنية التي تؤكد على التعاضد والتكاتف بين القطاعين العام والخاص في جهد مبارك لإنعاش الإقتصاد السوداني وأمن على أهمية مناقشة قانون الضرائب مع الجهات المختصة مؤكداً أهمية تشكيل اللجنة ومعلناً بدء اجتماعاتها خلال الإسبوع القادم .

من ناحيته اشاد هاشم صلاح مطر بسرعة إستجابة وزارة المالية لمبادرة الاتحاد وقال ( نحن لا ندعي شرف أننا من بدأناها لأنها مبادرة في اذهان كل السودانيين في الداخل والخارج للإسهام في دفع عجلة الإقتصاد السوداني ولكن نحن من التقط امر اعلانها وهي لا تقتصر على القطاع الخاص واتحاد اصحاب العمل وانما هي مبادرة لكل السودانيين ) وتوقع هاشم إسهام المبادرة في رفد الخزينة العامة للدولة وتوفير تمويل لموزانة العام 2020 ، واضاف  (تم التواصي في الإتحاد على بناء السودان كلٌ في مجاله وبحسب امكاناته تكملة لما بدأه شهداءنا الأبرار) .

تم اليوم بوزارة المالية والتخطيط الإقتصادي التوقيع على شهادة التسليم والتسلم لمشروع المنحة النقدية المقدمة من جمهورية الصين الشعبية والتي بلغت 2 مليون دولار امريكي . وقع عن حكومة السودان الأستاذ ازهري ادريس بخيت وكيل التخطيط المكلف فيما وقع عن حكومة  الصين  السيد تشانغ مينغ المستشار الإقتصادي التجاري لسفارة جمهورية الصين الشعبية .

       وأكد ازهري على عمق العلاقات بين البلدين و أمن على سبل تطويرها لتشمل مجالات التعاون لانفاذ مشاريع البنية التحتية ومجالات الدعم الفني خاصة مشاريع بناء القدرات . واشار الى أن الصين ظلت تدعم السودان بالرغم من الظروف الحالية التي تمر بها. ووعد ازهري بأنهم على إستعداد لمعالجة مشكلة المتأخرات وأعلن أنه تم تكوين لجنة لمعالجتها والتي من المقرر أن ترفع توصياتها خلال الأسابيع القادمة .

       ومن جانبه أقترح تشانغ تسريع تنفيذ المشاريع المقترح قيامها بين البلدين ، وامن على متانة العلاقات بين البلدين التي امتدت لعقود ، و قال ان الصين تدعم الحكومة الحالية وسيتواصل هذا الدعم و التعاون سعياً لتطوير آفاق التعاون الإقتصادي والفني  بين البلدين ليشمل كافة المشاريع المقترح تنفيذها خلال الفترة القادمة .